معرض الثروة الحيوانية بتمبدغة: قاطرة تنمية اقتصادية واجتماعية بالمنطقة

جمعة, 03/26/2021 - 16:30

الحقيقة / تمبدغة / تحتضن مقاطعة تمبدغة بولاية الحوض الشرقي ابتداء من يوم 31 مارس الجاري فعاليات معرض الثروة الحيوانية الأول من نوعه في البلاد.

وسيعطي رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني إلى إشارة انطلاق المعرض الذي يدوم عدة أيام.

وتقولُ الجهات المنظمة للمعرض إن تنظيمه بمقاطعة تمبدغة لم يأتي اعتباطيا، وإنما نتيجة الظروف الطبيعية التي تتوفر عليها المقاطعة بالاضافة إلى كونها تعتبر مخزونا رعويا هاما شكل على مر التاريخ نواة للتنمية الحيوانية بكل أشكالها.

ويمكن المعرض الفاعلين في مجال القطاع بعرض منتجاتهم، كما يستعرض آفاق التنمية الواعدة في المجال، والفرص الاستثمارية المتاحة.

كما تتضمن فعاليات المعرض تنظيم ورشات تناقش وضعية التنمية الحيوانية، والسبل المقترحة للنهوض بالقطاع.

وتؤكد الجهات المنظمة أن تنظيم هذه المعرض وما سيخرج عنه من توصيات هامة ستشكل قاطرة تنمية اقتصادية واجتماعية بالمنطقة عموماً.

وأشارت إلى أن الثروة الحيوانية تحتل مكانة مركزية في تعهدات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، لأهميتها في تذليل العقبات التنموية، وهو ما تجسد في مجموعات التدخلات العمومية تقوم بها وزارة التنمية الريفية وترقية المجال الريفي الذي يعتمد عليه السكان المحليون كمصدر رئيسي في توفير قوتهم اليومي.

وقالت إن المعرض سيختتم من طرف وزير التنمية الريفية، ادي ولد الزين، مساء الثلاثاء 2 ابريل.

ويأتي تنظيم المعرض في إطار التنسيق بين وزارة التنمية الريفية، وبلدية تمبدغة المركزية، حيث يقومُ عمدة البلدية ورئيس رابطة عمد الحوض السرقي أحمدو ولد محمدو ولد المختار بجهود حثيثة لإنجاح المعرض، ومشاركة الفاعلين المحليين في مجال التنمية الحيوانية في الفعاليات.

إلى ذلك ترأس والي الحوض الشرقي الشيخ ولد عبد الله ولد أواه الإثنين بمدينة تمبدغه اجتماعا بالسلطات الإدارية والأمنية ومنتخبي وأطر المقاطعة، وذلك لتسليط الضوء على أهمية التنظيم المحكم لمعرض الثروة الحيوانية.

ونشير في الأخير إلى أن ولاية الحوض الشرقي تعتبر أكبر مصدر لتموين السوق المحلية، ودول الجوار بالثروة الحيوانية ومشتقاتها، كما تساهم في امتصاص البطالة وبنسبة معتبرة من الداخلي الخام الوطني.