انطلاق فعاليات "منتدى تعزيز السلم" الثامن في الإمارات

ثلاثاء, 12/07/2021 - 23:42

الحقيقة / نواكشوط / انطلقت، الأحد، فعاليات الملتقى الدولي الثامن لمنتدى تعزيز السلم في الإمارات، وتستمر حتى 7 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

يأتي ذلك تحت رعاية الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي؛ برئاسة الشيخ عبدالله بن بيه، رئيس مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، رئيس منتدى تعزيز السلم.


وقال الشيخ عبدالله بن بيه، خلال كلمته بافتتاح فعاليات المنتدى إن "تركيزنا الرئيسي ينصب على التعايش السلمي وتنظيم ذلك في ضوء الثقافة والأخلاق والقوانين".

وأضاف: "نتطلع أن تختتم فعاليات منتدى السلم بنتائج إيجابية، ونأمل أن يتوصل منتدى السلم إلى إعلان خاص به حول المواطنة الشاملة".

ويشارك في الجلسة الافتتاحية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش الإماراتي والشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، والشيخ نور الحق قادري الوزير الاتحادي للشؤون الدينية والوئام بين الأديان في جمهورية باكستان، والعلامة عبدالله بن بيه رئيس منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة.

ويعقد المنتدى بعنوان: "المواطنة الشاملة، من الوجود المشترك إلى الوجدان المتشارك" بمشاركة ممثلي الحكومات وأبرز القيادات الدينية والمئات من الأكاديميين ورجال الدين من مختلف الأديان، والمذاهب وبحضور العشرات من الباحثين الشباب.

واختار المنتدى موضوع المواطنة نظراً لأهميته في ترسيخ السلام العالمي وحفظ السكينة في المجتمعات والأوطان، واستثماراً لتراكم نتائج عمل المنتدى منذ تأسيسه سنة 2014، وسعيه لأن يوفر فَضاء للعلماء لنشر رسالة السلم والتعاون على الخير والإسهام الإيجابي في تصحيح المفاهيم، باعتماد المنهجية العلمية الرَّصينة.

ويسعى المنتدى من خلال هذا الموضوع إلى تعميق البحث في مفهوم المواطنة الشاملة في عالم ما بعد كورونا، متناولاً بشكل خاص إمكانات وتحديات التنوع والتعددية واستثمارهما في دعم السلم المجتمعي والتحفيز على التنمية المستدامة.

وستتناول جلسات الملتقى محاور مختلفة، من أهمها: تحديد مفهوم "المواطنة الشاملة" من خلال نقاش سياقات نشأته ومسارات تطوره، ومدى راهنيته والحاجة إليه، والإجابة على أسئلة المقومات القيمية للمواطنة، وإفساح المجال للتأصيل الشرعي، وإبراز دور الدين الإيجابي في بناء المواطنة، ومناقشة التحديات التي تواجه البشر كمواطنين على كوكب الأرض.

كما سيكون الملتقى هذا العام فرصة لعرض النماذج الناجحة في تحقيق مفهوم المواطنة واستعراض الإعلانات والمواثيق التي أسهمت في تكوين فهم جديد للمواطنة كإعلان مراكش (2016)، ووثيقة الأخوة الإنسانية (2019)، ووثيقة مكة المكرمة (2019)، والميثاق العالمي لحلف الفضول الجديد (2019)، وحوارات ويلتون بارك حول المواطنة الشاملة (2018-2021) ويطمح المنتدى للخروج بوثيقة جامعة تستلهم المشتركات الدينية والإنسانية والسياقات الحضارية المعاصرة من أجل عالم أفضل تسود فيه الفضائل وقيم التعايش والتضامن والوجدان المتشارك.