هل إقالة حماه الله ولد الشيخ تصفية حسابات أم استدعاء لمهام أخرى؟

اثنين, 09/18/2023 - 10:11

الحقيقة / نواكشوط / في ظل الوضع الهش للمؤسسات الصحية الوطنية وتحولها إلى مقابر للموتى، ظهر بريق أمل في آخر النفق مع تعيين الدكتور نذير ولد حامد على رأس قطاع الصحة والذي أعلن عن حرب ضروس لانتشال القطاع، حيث التقط بذكاء معركة يقودها إداري كفء لإصلاح مستشفى الشيخ زايد فوجد فيه ضالته ليقرر ترقيته إلى إدارة أهم مؤسسة صحية في البلاد بحاجة إلى من يعيدها إلى مكانتها لدى المراجعين.
وشكلت ترقية الدكتور حماه الله ولد الشيخ الذي يعد من أبرز الإدارييــن المتخصصيــن في تسيير المؤسسات الصحية، اعترافا بنجاحه في ترقية الخدمات الصحية في مستشفى الشيخ زايد وتحويله إلى منشأة مُستقطبة وفاعلة وانسيابية في تقديم الخدمات الصحية للمراجعين
لقد نجح ولد الشيخ في توسعة المستشفى وإعادة ترميمه، فلم يعد تلك الغرف الوسخة التي تعاني من انعدام التهوية والتبريد والروائح الكريهة، بل أصبح منشاة كبيرة ومتطورة تتوفر على مختلف المعدات الطبية ذات الجودة العالمية.
وشهد المستشفى  قفزة نوعية في التعاطي الإداري والخدمي نتيجة الاستراتيجية الطموحة التي تبناها الدكتور حماه الله ولد الشيخ، وهي الاستراتجية التي قامت على الشفافية وتقريب الخدمة الصحية العمومية من المواطنين والاهتمام الكبير بمعيدي المستشفى من جميع الأعمار والفئات.

في هذه الأثناء كان مركز الاستطباب الوطني يغلي على نار أزمة كبيرة جعلت السلطات تبحث عن شخصية مؤهلة لوضع حد للأزمة وانتشال المستشفى الذي يحتل مركزية في السياسة الجديدة للقطاع، فوجد ضالته في المدير السابق لمستشفى الشيخ زايد حماه الله ولد الشيخ الذي يعتبر من أبرز كوادر قطاع الصحة، وهو مدير سابق لإدارة المصادر البشرية بالوزارة.
المدير الجديد الذي وجد عمال المستشفى يطلبون متأخرات سنة وثلاثة أشهر من علاوات التحفيز والساعات الإضافية ورواتب عمال الدعم والعقدويين، والنفايات في كل مكان من المستشفى والطواقم الصحية لا تلتزم بالدوام.. وجد نفسه في وضعية لا يحسد عليها لكن نتيجة التراكم الإداري والتجربة الناجحة في مستشفى الشيخ زايد أعلن استراتيجية تقوم على مقاربة تشاركية وتستهدف جودة الخدمات وتقريبها من المراجعين، ونظافة المستشفى الذي أصبح من أكثر المؤسسات الصحية نظافة في البلد.
لقد أصبح المدير الجديد يعقد اجتماعات يومية مع طواقم المستشفى، ويزور يوميا مختلف أجنحة المركز للاطلاع على وضعيات المرضى،  ويصدر أوامر فورية بتصحيح أي اختلال ملاحظ فى الغياب أو إمدادات الكهرباء والماء والاوكسجين أو وضعية التحهيزات الطبية والأدوية.
يعتبر المدير صديق الفقراء - كما يحلو لبعض المراجعين أن يلقبوه - حيث أصبح للمركز دور اجتماعي من خلال التكفل بالحالات التي ينحدر أصحابها من فئات فقيرة بشكل مجاني.
لقد نجح حماه الله في تحويل مركز الاستطباب الوطني إلى ورش عمل، وتوفير مختلف الأجهزة ذات الجودة المضمونة، واصبحت جميع الخدمات الصحية متوفرة في المركز مقابل رسوم مدعومة، وهو ما جعل المركز يأخذ مكانته المركزية في المجال الصحي.
صباح الثلاثاء 12 ديسمبر 2023 وصل الدكتور حماه الله ولد الشيخ إلى مكاتبه في بداية دوام رسمي، وأستاتف برنامجه اليومي بزيارة مختلف أجنحة المستشفى، ومتابعة انسيابية الخدمات، وبعد التأكد من أن كل شيء يسير بشكل طبيعي لبى دعوة وزيرة الصحة للمشاركة في اجتماع لمديري المستشفيات العمومية في قصر المؤتمرات لرسم سياسية جديدة للقطاع.
وفي هذه الأثناء وصل رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني في زيارة مفاجئة لمركز الاستطباب الوطني، حيث زار مختلف الأجنحة وتلقى عروض من الطواقم الصحية.
وكان من اللافت خلال زيارة الرئيس أن المواطنين لم يشكوا من أي مشكل في المركز، واثنوا على التعامل الإداري معهم، والتجاوب السريع معهم.
انطباعات المواطنين الإيجابية وشهادات الطواقم الصحية وامداد المستشفى بالأجهزة المتنوعة ذات الجودة ونظاقته، وخلو المركز من الديون شكلت حصنا لولد حماه الله الذي كان ينثر أفكاره في اجتماع تعول عليه الوزارة لرسم سياسية جديدة للنهوض بالقطاع.
ولكن الرياح جرت بما لا تشتهي سفن المرضى وعمال مركز الاستطباب الوطني، حيث أعلن مجلس الوزراء في اجتماعه الخميس 14 ديسمبر عن تعيين مدير جديد للمستشفى خلفاً لولد الشيخ.
لقد أثار قرار إقالة ولد الشيخ  عديد الإستفهامات حول مدى استغناء النظام عن خدمات شخص بحجم هذا الرجل الذي كان دوره بارزا في إصلاح أكبر المؤسسات الصحية في البلد وهو إصلاح تعهد به الرئيس في برنامجه الانتخابي، فهل إقالة ولد حماه الله ولد الشيخ تصفية حسابات أم استدعاء لمهام أخرى؟