اجتماع تشاوري بين وزارة البيئة والتنمية المستدامة والشركاء الفنيين والماليين

خميس, 09/05/2024 - 09:38

الحقيقة / نواكشوط / نظمت وزارة البيئة والتنمية المستدامة يوم الاثنين 2 سبتمبر 2024، اجتماعا تشاوريا استراتيجيا مع الشركاء الفنيين والماليين تحضيرا لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP29) الذي سيقام في الفترة من 11 إلى 22 نوفمبر 2024 في باكو، أذربيجان.

‎ و قد شكل هذا الاجتماع الذي ترأسته الوزيرة السيدة مسعودة بحام محمد لغظف، لحظة فارقة في مسار التحضير لهذا الحدث الدولي الكبير؛ وشددت الوزيرة في كلمتها الافتتاحية على ضرورة تعزيز التعاون بين وزارة البيئة والتنمية المستدامة والشركاء الماليين والفنيين لتحقيق الأهداف الطموحة لمؤتمر الأطراف التاسع والعشرين.

‎ وأوضحت الوزيرة كذلك أن هذا اللقاء يمثل بداية تحول استراتيجي يهدف الى ضمان أقصى قدر من التكاتف وشحذ الهمم لتوفير التنسيق الأمثل والتحضير الأكمل، وبالتالي ضمان التمثيل الرائد لموريتانيا في هذا الحدث الدولي واسع النطاق.
‎وقد أتاحت المناقشات إطلاق حوار بناء مع فرق العمل، اتضحت وتحددت من خلاله توقعات ومساهمات كل طرف. وقد تم الاعتراف بالإجماع بأن نجاح مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين يعتمد على التعاون الأقصى والتنسيق الفعال لوضع خارطة طريق استراتيجية.

‎ وأكد منسق الأمم المتحدة المقيم بالنيابة، وهو أيضا ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي التزام البرنامج بدعم الأعمال التحضيرية من خلال تقديم المساعدة التقنية والاستراتيجية. وشدد أيضًا على ضرورة تجميع الموارد وإنشاء لجنة مخصصة مسؤولة عن تنسيق الجهود وتحسين الموارد المتاحة وضمان الإعداد المتكامل لمؤتمر الأطراف التاسع والعشرين.

‎ هذا وسيتم قريبا وضع خارطة طريق مفصلة بالتعاون مع جميع الشركاء، تحدد المراحل الرئيسية والنتائج المتوقعة. كما سيتم وضع جدول أعمال محدد بمواعيد نهائية محددة بوضوح لضمان الإعداد الفعال والتعبئة المثلى للموارد. ويمثل هذا الاجتماع بداية مرحلة من التعاون الوثيق والإعداد الاستراتيجي في وجه مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP29).

‎إن وزارة البيئة والتنمية المستدامة، بالتعاون مع الشركاء الماليين والفنيين وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، عازمة على الإسهام في إنجاح هذا الحدث تعزيزا للحلول المستدامة في مواجهة تحديات المناخ العالمية.