اختتام الدورة العاشرة الاستثنائية للمؤتمر الوزاري الافريقي حول مكافحة التصحر

أحد, 09/08/2024 - 11:59

الحقيقة / نواكشوط / شاركت وزيرة البيئة والتنمية المستدامة السيدة مسعودة بنت بحام ولد محمد لغظف نائبة رئيس الدورة، يوما الجمعة الموافق 6 سبتمبر 2024 ، في مراسيم اختتام الدورة العاشرة الاستثنائية للاجتماع الوزاري الافريقي حول مكافحة التصحر التي انعقدت في ابيدجان عاصمة جمهرية ساحل العاج تحت شعار " تحقيق تطلعات افريقيا من اجل مكافحة التصحر وتدهور الاراضي " ..
وكانت الدورة مناسبة للتاكيد على التزام البلدان الافريقية حول استعادة الاراضي المتدهورة وتعزيز الصمود المناخي خاصة في المناطق الاكثر هشاشة في المنطقة..
وقادت المداولات الى المصادقة على اعلانين ، يتعلق الاول منهما بالتغير المناخي فيما يتعلق الثاني بمكافحة التصحر وتدهور الاراضي والجفاف .
ويجسد هذين الاعلانين تفاهما قويا للمقاررات المندمجة في مجال المحافظة على النظم الايكلوجية..
وفي كلمة لها بالمناسبة، اكدت معالي وزيرة البيئة والتنمية المستدامة السيدة مسعودة بنت بحام ولد محمد لغظف، نائبة رئيس الدورة، على اهمية هذا اللقاء بوصفه محطة حاسمة لرفع التحديات البيئية الراهنة ، مشيرة إلى ضرورة ترجمة الالتزامات التي تم اتخاذها عبر أنشطة ملموسة وتعزيز التعاون الدولي للوصول الى الاهداف المشتركة ..
وابرزت بالحاح اهمية التعبئة المستمرة لضمان مستقبل مستديم ..
وعلى هامش هذه الدورة الاستثنائية، اجرت معالي وزيرة البيئة والتنمية المستدامة السيدة مسعودة بنت بحام ولد محمد لغظف، نائبة رئيس الدورة، لقاءات ثنائية مع كل من السيدة اينجير اندرسن المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ،
اتشاو ابراهيم الامين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر،
غامبيدو دالا الوزير الاثيوبي للبيئة ،
أبويدو الأمين التنفيذي لاتفاقية ابيدجان ،
محمد الازهري رئيس الدورة ال16 لمؤتمر الاطراف حول اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة التصحر،
ابراهيم محمد ، الوزير الليبي للبيئة ،
ناصر الرفاي نائب وزير البيئة في نيجيريا ،
سعادة عبداللطيف خباز سفير المملكة المغربية لدى كوت ديفوار،
سعادة أمدو جوب سفير جمهورية مالي لدى كوت ديفوار .
وتناولت هذه اللقاءات التي جرت بحضور سفير موريتانيا لدى جمهورية ساحل العاج والوفد المرافق لمعالي وزيرة البيئة والتنمية المستدامة، سبل تطوير الشراكة القائمة وتحديد الاولويات المشتركة من اجل عمل منسق في وجه الرهانات البيئية العالمية.